من أعلام العراق صحفية وقاصّة .. أسماء محمد مصطفى !! / بقلم الصحفي صادق فرج التميمي

من أعلام العراق صحفية وقاصّة .. أسماء محمد مصطفى !! / بقلم الصحفي صادق فرج التميمي

حاصلة على بكالوريوس إعلام بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى (المرتبة الأولى على قسم الإعلام في جامعة بغداد) .. كرست قلمها لخدمة الناس وقضاياهم ، وهدفها إشاعة ثقافة المحبة والسلام والعدالة .. تكتب في مختلف شؤون الحياة منها الموروث الثقافي وحقوق الإنسان وثقافة المحبة والتنمية البشرية والطاقة الإيجابية وقضايا الإنسان وشؤون المرأة ومشاكل المجتمع .. مدير تحرير مجلة الموروث الثقافية الالكترونية وموقع ذاكرة بغداد الالكتروني التابعين الى دار الكتب والوثائق العراقية ومدير قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق .. شغلت مناصب رئاسة أقسام التحقيقات الصحفية والمرأة وشكاوى المواطنين منذ التسعينيات ، في مؤسسات صحفية عديدة .. هي عضو في كل من نقابة الصحفيين العراقيين والإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق .. 
حازت على عدة جوائز عراقية وعربية وعالمية اذكر منها جائزة المثقف (في مجال المقال الصحفي) كرمز للمرأة الكاتبة من مؤسسة المثقف العربي في استراليا 2016 وجائزة أفضل كاتبة صحفية في الصحافة الأدبية العراقية لعام 2012 وجائزة على لقب صحفية العام 2012 وصحفية العام 2011 من نقابة الصحفيين العراقيين وجائزة النور للإبداع ، منحتها إياها مؤسسة النور للثقافة والإعلام في السويد ، لإعدادها ملفاً موسعاً يتناول مشكلات الشباب في العراق 2008 ، منحتها نقابة الصحفيين العراقيين قلادة الصحافة 2008 واختيرت الصحفية المتميزة في العراق لعام 2000 وجائزة أفضل تحقيق صحافي في العراق عام 1998 / جائزة الإبداع الشبابي وجائزة تقديرية من مؤسسة النور للثقافة والإعلام في السويد ، لإعدادها ملفاً ثقافيا إعلاميا عن التسامح والمصالحة الثقافية 2009 ..
حصلت على عشرات كتب الشكر فضلا عن تكريم وزارة الثقافة العراقية 3 مرات ، منها عام 2014 لتميزها في إدارة تحرير مجلة الموروث الثقافية وكتاباتها في مجال الموروث الثقافي العراقي المادي وغير المادي وحمايته من الضياع ، ومرة أخرى بصفتها قاصّة أيضا وكان من ضمن التكريم إدراج سيرتها الذاتية في كتاب نساء وعطاء الذي أصدرته الوزارة ...
من إصداراتها مجموعة قصصية : (نحو الحلم) عام 1999 صدر عن دار الشؤون الثقافية 
و(جروح في شجر النخيل ـ قصص من واقع العراق) وكتاب مشترك مع مجموعة من الأدباء والإعلاميين برعاية البعثة الدولية للصليب الأحمر ـ بعثة العراق عام 2007 وصدر الكتاب عن دار الريس في لبنان ومن إسهاماتها بالكتاب نص : قبلة قبل الموت وهو نص أعادت نشره مجلة نيويوركر الأميركية نقلا عن الكتاب مترجماً الى اللغة الانكليزية ، كما نشرته صحف عربية عديدة نقلاً عن الكتاب أيضا و(واقع المرأة في عراق ما بعد التغيير) كتاب مشترك ، مؤسسة الحوار المتمدن 2008 وحكايات شهرزاد الجديدة ـ مجموعة قصصية مشتركة ، 2009 ولها قيد الإنجاز مجموعة قصصية ، وكتاب عن شذرات في تطوير الذات ..
هي ناشطة متميزة وتطوعية خاصة بالتوعية الثقافية للمجتمع ورعاية الأسرة والأمومة والطفولة وتطوعت لتعليم المتسربات من المدارس .. ومن أعمدتها وزواياها الصحافية منذ سنة 1997 ـ حال الدنيا : عمود أسبوعي انتقادي شامل جاد وساخر ، في جريدة المشرق ، 2003 ـ 2010 .. ـ هي الدنيا : عمود رومانسي نشرته في جريدة الزوراء ، 1999 ـ 2003 .. ـ من غير زعل : عمود أسبوعي متخصص في نقد الظواهر السلبية في المجتمع والناس والدولة ، من 1998 ـ 2003 .. ـ تذكرة الى مدن الحب :عمود رومانسي تحت اسم مستعار (سماء) ، 1999 ـ 2002 وغيرها الكثير من الأعمدة ..
فاروق حميد الجنابي وصف أسماء محمد مصطفى وهو يتعرض لمسيرتها بأنها شمس تسطع في سماء العراق فيما وصفها عباس أبو النور بأنها حمامة الفصول الأربعة اثر فوزها بجائزة أفضل صحفية كما نشرته جريدة الفيحاء التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقية في شباط 2013 .. 
محبتنا لأختنا الكريمة أسماء محمد مصطفى إنسانة وقلما وعلما عراقيا والمحبة موصولة للجميع .. 
التوقيع \ صادق فرج التميمي

إقرأ المزيد: من أعلام العراق صحفية وقاصّة .. أسماء محمد مصطفى!! / الصحفي صادق فرج التميمي - شبكة الاعلام في الدنمارك http://iraqi.dk/news/esknde/2017-11-28-02-09-50#ixzz503KsWVf8

 

البحث

آخر المواضيع

مساج العقل (2)

(التفاصيل...)

مساج العقل (1)

(التفاصيل...)

أسماء محمد مصطفى.. أمٌّ ترسم في روح ابنتها الحياة

(التفاصيل...)

صحافيات مبدعات في ذاكرتي / أبو دريد الزويني

(التفاصيل...)

عبر مجلتها مشرقات / عكاب سالم الطاهر

(التفاصيل...)

24 ساعة

صوت و صورة

أسماء محمد مصطفى في ضيافة برنامج الحكاية من البداية ،الجزء 1

(التفاصيل...)

أسماء محمد مصطفى في ضيافة برنامج الحكاية من البداية ـ الجزء 2

(التفاصيل...)

من قلبي كلمة .. من عقلي أخرى

(التفاصيل...)

مجموعة Sama Asma للإكسسوارات 4

(التفاصيل...)

مجموعة Sama Asma للإكسسوارات 3

(التفاصيل...)

صفحة الفيسبوك

آخر التغريدات

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.